كيف تختار التسعيرة المناسبة لخدماتك كمستقل؟

أحد أكثر الأسئلة تكرارًا في مجتمع المستقلين: كيف أسعّر خدماتي؟ هذه المسؤولية الإضافية التي يتحملها العامل المستقل لتحديد تكلفة الخدمات التي يقدّمها؛ ويجب أن يتمّ ذلك باهتمام وذكاء فاستمراره ودخله يعتمدان على ذلك.

خلال السنوات الخمسة عشر الماضية في العمل المستقل جرّبت كل طرق التسعير، وتعرفت على ايجابياتها وسلبياتها. لم استخدم معادلات رياضية معقدة -أو ربما لم احتج لذلك بعد-. من خلال هذه التدوينة خيارات التسعير التي قمت بتجربتها وكانت الأسهل متابعة والأكثر قبولًا لدى شريحة متنوعة من العملاء.

خيارات مقترحة لتسعير الخدمات

بالساعة

التسعير بالساعة يعني أن تحدد قيمة ثابتة لساعة العمل الخاصة بك، وفي نهاية المشروع تحسب المجموع المقابل لجهدك. يعني مثلًا: كلفة الترجمة لساعة كاملة ٧٥ ريال، وفي نهاية مشروع ترجمة عملت عليه كان عدد ساعات العمل ١٠٠ ساعة = ٧٥٠٠ ريال للمشروع كاملًا.

ميزة هذه الطريقة إنّها تناسب شريحة كبيرة من المشاريع ومتابعتها سهلة بمجرد تدوين عدد ساعاتك اليومية في العمل، مفيدة أيضًا في حساب المشاريع المستعجلة التي ستقضي عليها أيام عمل كاملة. لكن أكثر شيء سلبي قد تواجهه: عملاء لا يثقون بحساباتك، أو مشاريع تتقن العمل عليها لذلك تحتاج لساعات عمل أقل ومردود مالي أقل. ويمكن حلّ هذا باستخدام جداول واضحة لتسجيل الساعات ومشاركتها مع العميل، أو تغيير التسعيرة من وقت لآخر مع تطور مهاراتك وزيادة الجودة.

التسعير بالوحدة

أفادتني هذه الطريقة بوضع تسعيرة المقالات مثلًا، تحسب مرّة واحدة وقابلة للتفاوض للوصول لسعر محدد مع العملاء. هذه التسعيرة أيضا تناسب المنتجات للمستقلين العاملين في مجالات تقدم منتج وليس خدمة، مثل الأطعمة أو الملابس أو قطع الأثاث. أحد أهم مساوئها من جهة أخرى قد يظهر مع بعض المنتجات صعوبات عمل ووقت وجهد أطول لإنجازها فتصبح قيمة الوحدة التي حددتها أقلّ بكثير من الجهد.

التسعير بالمشروع

يناسب هذا النوع من التسعير المشاريع المتعددة الخدمات، مثل كتابة المحتوى والترجمة أو التصميم وبناء الهويات. تبدو في ظاهرها خدمة واحدة لكن العمل يمر بعدة مراحل كالبحث، والتخطيط، وإعداد المسودات، التحرير، وصولًا للنسخة النهائية. كل مرحلة من مراحل المشروع تحتاج تسعير واضح ليتم مشاركتها مع العميل ويحدد ما إذا كان يرغب بتضمينها أو لا. ميزة هذا النوع من التسعير إنه شامل وواضح ويعطيك فكرة عن مصروفاتك ومدخراتك المستقبلية. هل تحتاج ثلاث مشاريع بقيمة معينة لكل ربع سنة؟ أو اثنين؟ أو مشروع واحد يغطي كافة احتياجاتك. ميزة أخرى أن حساب تسعيرة المشاريع يتغير مع كل عميل، فقد تكون الميزانية لديه أعلى أو أقلّ، قد تستطيع العمل بالشراكة مع مستقلين آخرين لإنجازه ومن هنا تختار التسعيرة لتضمن ربحكم جميعًا. هذه الطريقة أيضا لا تخلو من مساوئ، فالحسابات صعبة أحيانًا على المبتدئين في العمل المستقل. وقد يتغير حجم المشروع خلال فترة العمل وتحتاج لحساب التكاليف من جديد.

ما هي الأشياء التي أفكّر بها عند التسعير؟

  • وقتي وجهدي

  • التكاليف الإضافية التي يتطلبها العمل (شراء مواد، اشتراك في خدمات أو مواقع، تكلفة التنقل)
  • مساهمة هذا المشروع في مصاريفي العامة (فواتير الجوال والانترنت، أكواب القهوة، السفر .. الخ)
  • ضبطه مع تسعيرة السوق بشكل عام (ما الذي يقبضه المستقلون في مجالك؟ وما هي تسعيرة الشركات من جهة أخرى؟)

  • متابعة وقت العمل وتسجيل الساعات في جدول مخصص لضمان حقي وحق العميل

  • الانتباه لتغير الأسعار والتكاليف مع الوقت، فقد ترتفع التسعيرة أو تنخفض بناء على ذلك

تبقى عنصر مهم في تسعير الخدمات وهو إظهار قيمتك المضافة للعملاء. ما الذي ستضعه على الطاولة ولا يمكن لمستقل آخر تقديمه؟ لماذا عليهم قبول هذه التسعيرة والاحتفاء بها؟ الإجابة على هذه الاسئلة وغيرها سيحقق لك التفرد والنجاح.

تلميحة:يمكنك تجربة النصائح السابقة في تسعير الخدمات والمفاوضة مع العملاء من خلال منصة بحر للمستقلين. فمن خلال خاصية (قدم عرض) تحدد التكلفة الخاصة بالمشروع وساعات العمل اللازمة وتقدمها لصاحب المشروع.

بواسطة هيفاء القحطاني