التواصل الجيد مفتاح المشاريع الناجحة

يتجه الكثير من أصحاب المشاريع والشركات اليوم إلى العمل مع المستقلين لإنجاز مختلف المهام. فالعمل مع الموظف المستقل له نفس منافع الموظف بدوام كامل وربما يمتد لأكثر من ذلك بسبب تنوع الخبرات والمرونة الأكبر في العمل من أي مكان وفي أي وقت. لكنّ هذا الترتيب في العمل لا يخلو من المنغصات والمشكلات التي يمكن تفاديها عندما يتقن العميل (صاحب المشروع) والموظف المستقل التواصل فيما بينهم. حتى يمرّ العمل بسلاسة يحتاج كل منهما اتباع مجموعة من قواعد التواصل لإتمام المشاريع أشارككم إياها في هذه التدوينة.

كيف تختار التسعيرة المناسبة لخدماتك كمستقل؟

أحد أكثر الأسئلة تكرارًا في مجتمع المستقلين: كيف أسعّر خدماتي؟ هذه المسؤولية الإضافية التي يتحملها العامل المستقل لتحديد تكلفة الخدمات التي يقدّمها؛ ويجب أن يتمّ ذلك باهتمام وذكاء فاستمراره ودخله يعتمدان على ذلك.

خلال السنوات الخمسة عشر الماضية في العمل المستقل جرّبت كل طرق التسعير، وتعرفت على ايجابياتها وسلبياتها. لم استخدم معادلات رياضية معقدة -أو ربما لم احتج لذلك بعد-. من خلال هذه التدوينة أشارككم خيارات التسعير التي قمت بتجربتها وكانت الأسهل متابعة والأكثر قبولًا لدى شريحة متنوعة من العملاء.

كيف تعمل بذكاء؟

لا يُقاس نجاح العمل بالجهد الذي تضعه فيه والضغوط التي يصنعها فقد يكون العمل بذكاء طريقك لإنجاز أكبر ونجاحات تفخر بها. أشارككم في النقاط التالية أهمّ النصائح المجربة لعمل ذكي!

هل العمل المستقل مناسب لك؟

كثر الحديث مؤخرًا عن منافع العمل المستقل؛ وتوجّه كثير من الشباب والشابات لبناء حياتهم العملية “الحرّة” من خلاله.لكن كيف تتأكد بأنّ هذه الفكرة المدهشة -والحالمة أحيانا- مناسبة لك؟ هل كل موظف يعمل اليوم مؤهل لترك وظيفته والانتقال للعمل المستقل؟ هل يعني توجهك للعمل المستقل غياب المرونة وحضور المتعة والترفيه فقط؟

كيف تطور فكرة ريادية جديدة

الفكرة الجيدة لشركة ناشئة تستطيع ان تنبع في أكثر من طريقة..فمن الممكن أن تأتي بشكل تلقائي عن طريق الصدفة مثلاً أو عن طريق ملاحظة حاجة معينة في السوق وإيجاد حل له او عن طريق تحسين منتج او خدمة موجودة في السوق.

أما في حالة ايرونيكس وهي دار نشر سعودية مختصة بإنتاج ونشر القصص المصورة العربية فقد تولد هذا المشروع من ذكريات الطفولة حيث جاءت الفكرة من رسامي كوميكس نشأوا على ماجد وفضولي وباسم وغيره من الأبطال المرسومين ببراعة وخفة. ومن تجربة ايرونيكس نستنتج أهم أربعة اشياء لتطوير فكرتك الريادية الى مشروع ناجح

كيف تدير عدة أعمال في الوقت نفسه

في حال كانت لديك عدة أفكار لمشاريع مختلفة هل من الافضل التركيز في تأسيس مشروع واحد؟ او التركيز في عدة مشاريع مختلفة في الوقت نفسه؟

لو بحثت في قصص رواد الأعمال لوجدت الذين جربوا كلتا الطريقتين منها الناجح ومنها غير الناجح. فالإجابة على هذا السؤال تعتمد بشكل كلي على وضعك والفرص التي تعترض طريقك. وقصة مليحه السويداء صاحبة شركة تصميم جرافيك ( Bee Creative Studio ) و مؤسس شريك لشركة مساحات عمل مشتركة (Beehive) قد تخبرنا عن السر في إدارة مشاريع مختلفة في الوقت نفسه.

المخاطرة المحسوبة ..نجاح مضمون

بدأت قصة وائل كابلي ومحمد ذكرالله مؤسسا تطبيق كيورا في أحد الليالي الصعبة عندما مرضت ابنة وائل وتغير وجهها. يقول وائل: “ أسرعت وزوجتي بمكالمة الطبيب الذي نتابع معه وتفاجأنا بأن أقرب إمكانية للدخول هو صباح اليوم التالي،و في الصباح تركنا أعمالنا أنا ووالدتها وتوجهنا الى المشفى وبعد دخولنا على الطبيب و في أقل من خمس دقايق، تم الإطمئنان عليها وإعطائنا خطوات بسيطة لرعايتها من المنزل”.حينها شعرت بأنه من غير المعقول في وقتنا الحالي عدم وجود طريقة لاستشارة طبيب في الحالات الحرجة أو السريعة التي تتطلب فقط اطمئنان سريع من الدكتور، بحثت عن الموضوع بشكل أكبر وقرأت عن مشاكل الوصول للأطباء حول العالم وحلولها المحتملة، وهنا برزت فكرة الطب الاتصالي كأحد الحلول القوية والتي تقوم بإيصال الخدمات الطبية عن بعد لمستفيديها.

رائد أعمال؟ إذن أنت تفكر خارج الصندوق

ذهبت لحضور الإجتماع السنوي للفرق المشاركة في مسرعة الأعمال الناشئة في مقر تسعة أعشار وقد تملكني الحماس في بدء مشروعي الخاص بعد انتهاء هذه الأمسية لما رأيته من سعادة وشغف في عيون الفرق الريادية المشاركة.

كانت الأمسية جداً ممتازة لتبادل الخبرات والتجارب بين رواد الأعمال ومشاريعهم المختلفة ولكن ما لفت نظري كثيراً هو أن الإبتكار والتجديد هما السمة التي ميزت هذه المشاريع في مسرعة الأعمال الناشئة. وهذا ليس مستغربا اذ عرفت أن أهم شرط لقبول المشاريع في مسرعة الاعمال الناشئة هي أن تكون مبتكرة وغير مكررة.

والإبتكار في ريادة الأعمال لا يعني بأن تأتي باختراع جديد. فليس كل عمل مبتكر يجب أن يكون فكرة جديدة تماما بل قد يعني تطوير الأعمال القائمة بأفكار وطرق مختلفة.

الفرق بين العمل الحر و ريادة الأعمال

كثيراً ما يتم الخلط بين مصطلح العمل الحر وريادة الأعمال! و لكل منهما خواصه و مهاراته التي يجب على الشخص تعلمها إن أراد التمييز و الإستمرارية في اي منهما. في هذه التدوينة سأقوم بتوضيح الفروقات بين العمل الحر وريادة الأعمال و كيف تبدأ و تستمر في أي منهما

كيف تستحوذ على عملاء جدد عبر الإنترنت في السعودية؟

عندك منشأة صغيرة أو متوسطة أو بدأت في مشروع جديد؟

الدراسات تثبت أن معظم الاعمال التي تكون خدمات او اعمال ادارية في السعودية يفضل ان تكون منفذة من قبل الشركات والوكالات السعودية المحلية. و مع توفر وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، التسويق مو بس مقتصر على حضور المعارض والفعاليات وإرسال هدايا للعملاء المحتملين. صار أكثر من كذا بكثير!

دليل علامتك التجارية الشخصية لفرص وظيفية أفضل في السعودية

خريج جديد تبحث عن وظيفة؟ أو أنهيت على الأقل سنة خبرة أو تدريب؟ عندك شغف وتحب اللي تسويه؟ وأخيرًا، عندك خلفية عن طريقة عمل قسم التوظيف في الشركات؟ أحياناً لا يوجد علاقة بين التوظيف وقسم الموارد البشرية عند الاختيار المبدأي لشخص مناسب للوظيفة!

المهم أن تبدأ

كيف للأشياء الصغيرة اليومية أن يكون لها تأثيرًا كبيرًاعلى أفعالنا في المستقبل؟

هذا ما فعلته الكتابات التحفيزية اليومية في حياة حصة العمير؛ مصممة تقويم التفاؤل.