كيف تستحوذ على عملاء جدد عبر الإنترنت في السعودية؟

عندك منشأة صغيرة أو متوسطة أو بدأت في مشروع جديد؟

الدراسات تثبت أن معظم الاعمال التي تكون خدمات او اعمال ادارية في السعودية يفضل ان تكون منفذة من قبل الشركات والوكالات السعودية المحلية. و مع توفر وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت، التسويق مو بس مقتصر على حضور المعارض والفعاليات وإرسال هدايا للعملاء المحتملين. صار أكثر من كذا بكثير!

قبل لا نجاوب على سؤال كيف تحصل على عملاء جدد عبر الإنترنت، لازم نركز اول شي على تواجدك في شبكات التواصل الاجتماعي وطريقة ظهورك بمظهر محترف اونلاين..خلينا نساعدك

١. قم بإنشاء موقع إلكتروني لمنشأتك. قد يكلفك الموقع البسيط السهل ما بين ٢،٠٠٠ إلى ١،٠٠٠٠ ريال سهل الاستخدام وبواجهة احترافية. تستطيع الاستعانة بشركة محلية عن طريق منصة فرصة للشراء المباشر او مستقل لتصميم الموقع من منصة بحر أضغط هنا

٢. قم بإضافة عملائك السابقين والحاليين في الموقع وخليك فخور بأعمالك معهم قدمت لهم من مساعدة عن طريق ذكر قائمة بالخدمات التي قدمتها لهم او وصف بسيط عن طبيعة العمل يلي صار بينكم. يسمونه في التسويق testimonials

مثال:

Screen Shot 2018-02-19 at 3.48.22 PM.png

مثال اخر:

Screen Shot 2018-02-19 at 3.49.04 PM.png

٣. اضف معلومات شركتك بالكامل مثل العنوان والجوال ووسائل التواصل الاجتماعية والرؤية والرسالة التي تسعى لتحقيقها في المجال اللي تبدع فيه.

٤. قم بإضافة دردشة في موقعك الإلكتروني يخلي عملائك يتواصلوا معك مباشرة! بإمكانك استخدام هذه الأداة https://www.intercom.com/live-chat

٥. قم بتحديث حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك في لينكد إن وتأكد من إضافة موظفيك لأسم الشركة في حسابهم الخاص، لأن معظم العملاء يقومون بالبحث عن الشركات عن طريق لينكد إن ومحرك بحث جوجل.

٦. لا تنسى تحديث صفحة الشركة في (جوجل لأصحاب الأعمال المحلية) حتى يتسنى للآخرين إيجادك مباشرة في بحث جوجل.

٧. إذا كان نشاطك التجاري في مجال التقنية والتسويق أو أي مجال يتعلق بخدمات التواصل الاجتماعي او اي مجال تقدر تقدم فيه محتوى لمتابعيك او المهتمين في مجالك، قم بإنشاء حساب في mail-chimp (أداة تسويقية عن طريق البريد الإلكتروني) لتبدأ بإرسال بريد إلكتروني لعملائك المحتملين أو السابقين.

مثال رائع لموقع كامل وبسيط هو http://hroof.tv/

الآن وبعد حصولك على موقع إلكتروني محترف وتواجد ممتاز في شبكات التواصل الاجتماعي، خلينا ناخذك عن كيفية الحصول على عملاء جدد:

١. قم بالتفاعل مع شركات أخرى وكسبهم كشريك حتى يتسنى لشركتك الظهور في مواقع أعمال مختلفة. على سبيل المثال أن تضيفك شركة أخرى في موقعهم الإلكتروني كعميل، كما فعلت أنت تمامًا عند إضافتك لقائمة عملائك في موقع شركتك الإلكتروني.

٢. شارك في الهاشتاقات النشطة في تويتر إذا كان لها علاقة بمجالك أو إذا تمكَّنت من استخدامها لصالح شركتك. مثل هاشتاق القيمة المضافة وزيادة الرواتب للموظفين والفعاليات والتغطيات المباشرة وغيرها.

٣. قم بإنشاء حساب لمنشأتك في العديد من المنصات السعودية الموثوقة والتي سوف تساعدك على نمو أعمالك مثل:

  • منصة فرصة: للوصول بكل سهولة وشفافية إلى فرص جديدة وإرسال عرض سعر للعملاء المحتملين وتحقيق إيرادات إضافية. https://forsa.910ths.sa

  • اضف تطبيقك أو خدمتك للعديد من المنصات الإلكترونية مثل منصة تطبيقاتي من تسعة أعشار. https://apps.910ths.sa

  • منصة مشيد بلس لمؤسسة مشاريع السعودية لتقنية المعلومات. http://masheedplus.saudiprojects.net

  • قم بتصفح المواقع الحكومية مثل الوزارات للشراء المباشر عن طريق بحث جوجل مع استخدام كلمات محددة مثل “مناقصات” أو “شراء مباشر” وستظهر لك روابط بموقعهم.

٤. اضافة مدونة على نفس الموقع والكتابة عن مجال المؤسسة يظهر احترافية العمل والوصول الى عملاء جدد في محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي وتعطي انطباع جيد عن طبيعة عمل المؤسسة.

Screen Shot 2018-02-19 at 3.49.20 PM.png

في كثير من النصائح و الطرق يلي تساعدك للحصول على فرص عمل جديدة عبر الإنترنت، لكن في الوقت الحالي، أعمل على هذه النصائح وسوف نقوم بتوجيهك لاحقًا وتقديم أفضل المصادر والادوات يلي تساعدك في الانتشار والنمو.

اشترك في نشرتنا البريدية ليصلك كل جديد في عالم الأعمال من نصائح تخص تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة أو حتى مشروعك الجديد.

اذا تشوف في فائدة من المقال..نتمنى مشاركته مع من تتمنى لهم النمو والانتشار.

شكرا

بواسطة عبدالرحمن الشيخة

اخصائي تسويق الكتروني