دليل علامتك التجارية الشخصية لفرص وظيفية أفضل في السعودية

خريج جديد تبحث عن وظيفة؟ أو أنهيت على الأقل سنة خبرة أو تدريب؟ عندك شغف وتحب اللي تسويه؟ وأخيرًا، عندك خلفية عن طريقة عمل قسم التوظيف في الشركات؟ أحياناً لا يوجد علاقة بين التوظيف وقسم الموارد البشرية عند الاختيار المبدأي لشخص مناسب للوظيفة!

نحن في عالم يسير بخطى سريعة حيث التكنولوجيا والمنافسة أصبحت أصعب وأسرع ليس فقط بين الشركات ولكن أيضا بين المرشحين للوظائف.

(Personal Branding)العلامة التجارية الشخصية او التمييز الشخصي : هي عبارة عن مصطلح يكتسب قدراً متزايداً من الأهمية في الآونة الأخيرة، وهذا في حد ذاته يعدُّ مؤشراً جيداً لتبنّي هذه الأداة على نطاق واسع كوسيلة لتعزيز القدرة التنافسية والتمييز على حدٍ سواء داخل سوق العمل.

إذا كنت تظن أن الأمر يقتصر فقط على تعليمك وسنوات خبرتك ومدى ترتيب سيرتك الذاتية، فربما قد تكون محقًا ولكنك أيضا مخطئ. هناك عامل أهم والذي هو أنت.. شخصيتك وكيف تسوق لنفسك لتبدو نشطًا ومليئًا بالطاقة والمعرفة في مجالك. لنفترض على سبيل المثال بأنك تخرج بدرجة البكالوريوس في السياسة أو الدراسات الجغرافية، لديك سيرة ذاتية مليئة بالإنجازات ومعدل جيد، لماذا يتم توظيفك من بين ألف طالب تخرجوا في نفس دفعتك وعندهم نفس مؤهلاتك؟

ابدأ حالًا بهذه النصائح لتضمن تفردك عنهم:

١. لينكد إن

لينكد إن هي شبكة تواصل مهنية تصلك بأشخاص وشركات في مجال عملك، كما تقوم بنشر مقالات مهنية وآخر المستجدات في قطاعك الذي قد يقوم بتوظيفك ذات يوم. ألقي نظرة على هذه الملفات الشخصية ولاحظ أن كلا من سهل ونورة يستخدمان صورة شخصية رسمية وملخص جيد يصف عملهم وشغفهم. وقد يكون الملخص بأسلوب قصصي ليجذب أنظار الزائرين للملف الشخصي، ليدركوا أن وراء تلك السيرة الذاتية شخص يمتلك الخبرة في مجاله. أكتب ملخص بسيط وجذاب.

مثال جيد:

Screen Shot 2018-02-14 at 4.42.41 PM-042cc5.png

مثال اخر

Screen Shot 2018-02-14 at 10.51.04 PM.png

يمكنك ملاحظة كل من سهل ونورا باستخدامهم صور لائقة مهنياً، و كاتبين ملخص لطيف يصف ما يفعلونه وشغفهم أو في نمط الحكاية لجذب كل من ينظر في ملفهم الشخصي و فهم ان هناك إنسان وراء هذا الملف الشخصي و يفهم في مجاله و وعندهم طموحات مهنية .. حافظ عليه بسيط وجذاب.

٢. أكتب سيرتك الذاتية بطريقة بسيطة و أنيقة باستخدام أي أداة أو مهاراتك الخاصة في التصميم. هنا رابط تحميل كروم لملفك الخاص في لينكدان https:// ceev.io/

٣. شارك في حوارات تهمك وذات صلة في مجال تخصصك.

تظن أنه أمر صعب؟ أبداً! قم بتخصيص نصف ساعة كل يوم لترك تعليق ومتابعة أشخاص في تويتر ولينكد إن في نفس مجال تخصصك وشاركهم آرائك. أتظن أنها مضيعة للوقت؟ في الحقيقة أنت تتعلم من أشخاص لديهم خبرة أكثر منك وتقوم ببناء اسمك في شبكات التواصل الاجتماعي!

٤. سجّل في دورات تعليمية إضافية، لا تتوقف عن التعلم أبدًا وقم بإضافة شهادات في سيرتك الذاتية وملفك الشخصي في لينكد إن.

https://www.doroob.sa دورات تعليمية محترفة مجانية

https://www.rwaq.org دورات تعليمية محترفة مجانية

٥. قم بحضور المعارض والمؤتمرات حتى تتمكن من التعرف على أشخاص يشاركونك نفس الشغف والأفكار وتعلم من خبرات الآخرين. ألقي نظرة على الفعاليات التي تقام في مدينتك وحمل تطبيق ميت أب https://www.meetup.com/apps كن واثقاً بنفسك لتتعرف على أشخاص جدد وتصبح عضواً فعالًا في مجالك.

٦. اصنع ملفًا بإنجازاتك، سواء كانت خدمة أو اعمال أو تصميم قمت به.

انتهز الفرص وأعمل كمتدرب في شركة أحد أقاربك لتتعلم أكثر أو سجّل في ورشة عمل مجانية في مدينتك أو أي كلية، تستطيع أيضا التعلم واكتساب الخبرات بالعمل كمستقل في منصة بحر. https://bahr.910ths.sa/

٧. اشترك في نشرات إخبارية ومواقع إلكترونية لتبقى على اطلاع بآخر المستجدات في قطاعك.

كن على اطلاع بآخر المستجدات في قطاعك حتى يتسنى لك المشاركة في نقاشات تخص مجالك في تويتر ولينكد إن و مشاركة ما تعلمته.

٨. قم بأعمال تطوعية واستخدم مهاراتك في بناء مجتمعك

سأذكر لك قصة قد تلهمك عن مهندس لم يستطع إيجاد عمل ولكنه قام باضافة الواح نظام طاقة شمسية في سطح أحد المساجد للمساعدة في خفض تكاليف الكهرباء واستخدام المال بقية الاموال الفائضة من بقية الفواتير في عمل المزيد من الواح الطاقة الشمسية. فقام أحدهم بنشر دراسة عن المهندس وتم توظيفه بعد ذلك فوراً. العبرة من هذه القصة هي أنه إذا كنت تحب ما تفعله وتريد أن تترك بصمة في مجالك يجب أن تكون نشطاً وتترك أثرًا. لا تستلم لوضعك ولا تظن بأنك لا تستطيع المساعدة فقط لأنك لا تملك وظيفة. ستستطيع مع الإصرار أن تجد طريقة، فقط تعلم أكثر عن تخصصك وكيف تستطيع أن تترك أثرًا على الأشخاص والشركات والمجتمع، وستجد نفسك دون أن تشعر في المسار الصحيح لبناء اسم لك وترك بصمة في قطاعك.

هذه المقالة هي نصائح لتبدأ في بناء علامتك التجارية الشخصية. قم بالإشتراك في مدونة تسعة أعشار لتصلك أحدث المقالات عن العمل كمستقل وإدارة الأعمال وكل ما يتعلق بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

اتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة واستمتعتم في قرائتها.

بواسطة عبدالرحمن الشيخة

اخصائي تسويق الكتروني