كيف تطور فكرة ريادية جديدة

الفكرة الجيدة لشركة ناشئة تستطيع ان تنبع في أكثر من طريقة..فمن الممكن أن تأتي بشكل تلقائي عن طريق الصدفة مثلاً أو عن طريق ملاحظة حاجة معينة في السوق وإيجاد حل له او عن طريق تحسين منتج او خدمة موجودة في السوق.

أما في حالة أيرونيكس وهي دار نشر سعودية مختصة بإنتاج ونشر القصص المصورة العربية فقد تولد هذا المشروع من ذكريات الطفولة حيث جاءت الفكرة من رسامي كوميكس نشأوا على ماجد وفضولي وباسم وغيره من الأبطال المرسومين ببراعة وخفة. ومن تجربة ايرونيكس نستنتج أهم أربعة اشياء لتطوير فكرتك الريادية الى مشروع ناجح:

ربط شغفك مع حاجة السوق

في أيرونكس بدأنا بفكرة أساسية ومهمة وهي خدمة كل موهوب في مجال القصص المصورة (الكوميكس) ومساعدتهم على الوصول إلى القراء بيسر وسهولة وخلال بدايتنا قابلنا العشرات من الفنانين المحليين المذهلين والذين تعاقدنا معهم فيما بعد لإنتاج عدة قصص مصورة.

استخدام الثقافة المناسبة لعملاءك المستهدفين

كان الشباب العربي وبالأخص السعودي هو الفئة المستهدفة لكتبنا ولذا نؤمن في أيرونكس أن العاملين في الكوميكس من كُتاب ومحبرين ورسامين يستطيعوا ان ينسجو من الثقافة المحلية قصصاً لتصبح هذه الأعمال جزءاً من شخصياتنا ومكون أساسي لبناء قيم نؤمن بها على تقويتها.

الإستفادة من الخبرات الشابة المبدعة

من خلال فكرة آيرونكس التي لم تكن مبتدعه، بل كان إستمراراً طبيعياً لهذا الجيل المليء بالحماسة والفن. التقينا في اجتماعاتنا الشهرية بوسيم، حنان، الجوهرة، نايف، نبيل وغيرهم الكثير من الشباب ذا القصص المُلهمة.

حنان على سبيل المثال تعمل على إعادة رسم كُل قصصها من جديد، ترسمها يدوياً بالقلم والورقة، تنقلها إلى الحاسب الآلي، تعيد رسمها وتلوينها وتعدل الأخطاء ثم تجهزها من جديد لتخرج لنا قصتها الرائعة الحالية النور والظلام

و وسيم الذي يعتكف يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة عصراً لينهي كقاعدة يومية ٤ صفحات نهائية من كتابه حرب التاج و الجوهرة التي تعلمت الرسم من الصفر بشكل شخصي لتستطيع ترجمة عقلها المليء بالصور الناطقة كقصص منتهية. كلهم كانوا جزءاً هاماً من نجاح ايرونيكس.

الإستعانة بمسرعات الأعمال الناشئة

القائمين على مسرعات الأعمال الجديدة عادة ما يكونوا صغاراً في العمر يتفهمون إحتياجات هذا الجيل
ويساندونه. لذا كانت مسرعة تسعة أعشار سبباً مهماً في نهضة آيرونكس ودعمها عبر الخدمات اللوجستية والخبرات المتراكمة التي يحتاجها كل مبادر ورائد أعمال ليبدأ بشكل صحيح ومتقن في السوق المحلية.

أخيراً الأفكار الجيدة قد تأتي في أي وقت ولأي شخص ولكن ما يفرق في معادلة النجاح هو الإصرار على تنفيذ هذه الأفكار الريادية و تطويرها. وكما قيل “ تتم أشياء عظيمة من خلال سلسلة من الأشياء الصغيرة تقوم بتجميعها.” فان جوخ

بواسطة نورة السعدون

أخصائي تسويق